MR.MAFIA الاداره العامه
عدد المساهمات : 48 نقاط : 10818 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 11/02/1994 تاريخ التسجيل : 04/04/2010 العمر : 30 العمل/الترفيه : طالب/مصمم المزاج : كول
| موضوع: السبع الموبقات(الشرك بالله) الأربعاء أبريل 07, 2010 2:04 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السبع الموبقات (1) جامع المصطفي : 12/5/2006 م الحمد لله رب العالمين أكمل الدين وأتم النعمة علي المسلمين . فمن زاد أو استزاد فقد زاغ وحاد وتعدي وظلم . أحمد الله وأشكره وأتوب إليه واستغفره وأستعين به وأستنصره وأتوكل في جميع الأمور عليه . وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله شرفه وفضله وزينه وجمله فكان أقرب المقربين إليه . اللهم صل وسلم وبارك علي رسول الله محمد خير عبادك وعلي آله وصحبه وكل مسلم آمن بآيات ربه ففاز بقربه وتمتع بحبه وسار علي دربه ونال عظيم الأجر. أما بعد فأوصيكم وإياي عباد الله بتقوى الله عز وجل وأحذركم ونفسي من عصيان الله ثم أستفتح بالذي هو خير . يروي الإمامان الجليلان البخاري ومسلم رحمهما الله عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " اتقوا السبع الموبقات الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات ". عباد الله أيها المسلمون :ـ أبو هريرة : هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي أسلم سنة 6 هـ وقدم المدينة سنة 7هـ وكان الرسول في خيبر فصادف قدومه مجيء النبي صلي الله عليه وسلم . كان اسمه في الجاهلية عبد شمس فغيره النبي إلي عبد الرحمن . وكناه بأبي هريرة لأنه كان له هر يلازمه كظله وكان من أهل الصفة بل كان عريف أهل الصفة . روي عن النبي 5374 حديث وما ذلك إلا لأنه كان المهاجرون في تجارتهم والأنصار في زراعتهم وأبو هريرة عاكفا علي رسول الله صلي الله عليه يأخذ عنه الحديث . ففي ذات يوم قال الرسول من يبسط رداءه فيأخذ عني الحديث فلم ينس فقال أبو هريرة أنا يا رسول الله فبسط رداءه والرسول يحدث يقول فلم أنس شيئا مما قاله الرسول صلي الله عليه وسلم . وقال عن نفسه ما من أحد يسمع بي ولا أمي إلا أحبنا وما ذلك إلا لأن الرسول دعي لأمه فآمنت ودعي لهما بحب الناس فاستجاب الله . ومات عن عمر قدره 78 سنة ولخص حياته فقال ولدت يتيما وهاجرت مسكينا وكنت أسيرا عند بسرة بنت غزوان بطعام بطني . ثم تزوجتها فالحمد لله الذي جعل الدين قواما وجعل أبا هريرة إماما . حديث عظيم القدر جليل المنزلة . يقول فيه النبي صلي الله عليه وسلم: اجتنبوا السبع الموبقات : واجتنبوا أبلغ من اتركوا لأن نهي الاقتراب أبلغ من نهي الفعل . وسميت هذه السبع بالموبقات : أي المهلكات لأن ستة منها تهز الأركان وتقوض الدعائم وتهدم الإيمان . واسمع لربك "وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا " الشرك بالله : وهو يعني اتخاذ الشريك وهو من أعظم الذنوب لذلك يستحق العقاب "وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُم بِهَا فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَفْسُقُونَ "ولا يقبل منه عمل " وقدمنا إلي ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا ". والشرك نوعان : شرك اكبر مخرج من الملة وشرك أصغر مناف لكمال التوحيد . أما الشرك الأكبر: فهو صرف شيء من أنواع العبادة لغير الله وله أربعة أنواع : 1ـ شرك الدعاء : " فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم إلي البر إذاهم يشركون ".2ـ شرك النية : " من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون ". 3ـ شرك الطاعة : " اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح بن مريم " و4ـ شرك المحبة : " ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب ".وهذا النوع من الشرك خطير . فهو ظلم " إن الشرك لظلم عظيم ". بل من أعظم الذنوب فقد روي الشيخان عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أي الذنب أعظم فقال أن تجعل لله ندا وهو خلقك " . وهو ديوان لا يغفر فقد روي الإمام أحمد عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الدواوين ثلاثة فديوان لا يغفر الله منه شيئا وديوان لا يعبأ الله به شيئا وديوان لا يترك الله منه شيئا فأما الديوان الذي لا يغفر الله منه شيئا فالإشراك بالله عز وجل قال الله عز وجل إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء وأما الديوان الذي لا يعبأ الله به شيئا قط فظلم العبد نفسه فيما بينه وبين ربه وأما الديوان الذي لا يترك الله منه شيئا فمظالم العباد بينهم القصاص لا محالة". ومن مات لا يشرك بالله هذا الشرك حلت له المغفرة فقد روي الإمام أبو يعلي عن جابر بن عبد الله, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «ما من نفس تموت لا تشرك بالله شيئاً إلا حلت لها المغفرة, إن شاء الله عذبها وإن شاء غفر لها ". وأما الشرك الأصغر: فهو الرياء أن يعمل العبد العمل من أجل الناس فلا يخلص فيه فهو شرك وإن كان يسيرا فقد روي ابن ماجة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم " يسير الرياء شرك " . ومناف لخلق المؤمنين " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة " . ويفسد العمل كما يفسد الخل العسل " يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى " ويأخذ جزاؤه في الدنيا ممن كان يرائيهم روي الإمام أحمد: عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم يرويه عن الله عز وجل أنه قال: «أنا خير الشركاء فمن عمل عملاً أشرك فيه غيري, فأنا بريء منه, وهو للذي أشرك» . وفي الآخرة له عذاب النار " أولئك الذين ليس لهم في الآخرة إلا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون " . وعلامة الرياء أن ينشط الإنسان أمام الناس ويكسل في غيبتهم وينشط عند الثناء ويكسل عند عدم الثناء . ولما كان الشرك الأصغر أخفي من دبيب النملة السوداء علي الصخرة الصماء في الليلة الظلماء . فقد حذر النبي منه فقد روى البخاري في الأدب المفرد عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال : انطلقت مع أبي بكرالصديق رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا أبا بكر ، للشِّركفيكم أخفى من دبيب النمل. فقال أبو بكر : وهل الشرك إلا من جعل مع الله إلهاآخر ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ، للشِّرك أخفى من دبيبالنمل ، ألا أدلك على شيء إذا قـُـلتـه ذهب عنك قليله وكثيره ؟قال : قل : اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم ،وأستغفرك مما لا أعلم . ومن الشرك الأصغر: الحلف بغير الله : فقد روي الإمام أبو داوود عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم " من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك " والحلف بغير الله شرك لأنك عظمت غير الله فالحلف تعظيم المحلوف به . والرقي والتمائم والتولة : فقد روي الإمام أحمد " إن الرقي والتمائم والتولة شرك " فالرقي إن كانت بغير الله فهي عزيمة وشرك لقوله تعالي " ولا تدع من دون الله مالا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذا من الظالمين " أما الرقية الحلال فهي التي يتوفر فيها ثلاثة شروط : أن تكون من الكتاب والسنة وان تكون باللغة العربية وان تعتقد أنها سبب فهي لا تنفع بذاتها وإنما تنفع بإذن الله . وأما التمائم : فهي ما يعلق علي الأولاد لاتقاء العين فقد ورد من تعلق بتميمة وكل إليها وكذلك من علق تميمة فلا أتم الله عليه . وأما التولة: ما يصنعونه ليحبب المرأة لزوجها أو العكس وهي ضرب من ضروب السحر المحرم . ويختلف الشرك الأكبر عن الأصغر في أمور: فالأكبر يخرج من الملة وصاحبه كافر مخلد في النار ولا يدخل الجنة " إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار "ويحبط كل عمله " ولقد أوحي إليك والي الذين من قبلك لإن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ". أما الأصغر : فلا يخرج من الملة ولا يوصف صاحبه بالكفر ولا يحبط إلا العمل الذي قارنه فقط ولكن هل هو كالشرك الأكبر لا يغفره الله ؟ . قيل لا يغفره الله بل يعاقب عليه ثم يدخل الجنة بعد العقاب . وقيل تحت مشيئة الله إن شاء عذبه وان شاء غفر له . | |
|
younes1993 فريق الابداع
عدد المساهمات : 39 نقاط : 10727 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 21/10/1993 تاريخ التسجيل : 30/04/2010 العمر : 31 الموقع\ المنتدى : 0000 العمل/الترفيه : 0000 المزاج : 000000000
| موضوع: رد: السبع الموبقات(الشرك بالله) الجمعة أبريل 30, 2010 10:21 am | |
| | |
|
لين عضو جديد
عدد المساهمات : 20 نقاط : 10702 السٌّمعَة : 0 تاريخ الميلاد : 02/07/1997 تاريخ التسجيل : 23/04/2010 العمر : 27 الموقع\ المنتدى : http://faycalghoul.p2h.info/vb/ العمل/الترفيه : طالبة المزاج : ممتازة
| موضوع: رد: السبع الموبقات(الشرك بالله) السبت مايو 01, 2010 1:38 am | |
| | |
|
أبو عمر الاداره العامه
عدد المساهمات : 19 نقاط : 10724 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 29/08/1996 تاريخ التسجيل : 06/04/2010 العمر : 28 الموقع\ المنتدى : www.blacksoft.yoo7.com العمل/الترفيه : الانترنت المزاج : رايق
| موضوع: رد: السبع الموبقات(الشرك بالله) السبت مايو 01, 2010 2:03 am | |
| الله يجيرنا | |
|