معهد الدعم المجاني
معهد الدعم المجاني
معهد الدعم المجاني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معهد الدعم المجاني

دعم / اشهار / تطوير / ابداع / تصميم
 
الرئيسيةدخولالتسجيل
مجموعات Google
اشتراك في مجموعة ايجي هوكس
البريد الإلكتروني:
زيارة هذه المجموعة

 

 من الأحاديث المشتهرة على الألسن وهي ضعيفة ( 2 ) : (( كلُ بني آدَمَ خطّاءٌ ، وخيرُ الخطّائين التوابون )) .

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
MR.MAFIA
الاداره العامه
الاداره العامه
MR.MAFIA


ذكر الدلو الكلب
عدد المساهمات : 48
نقاط : 8986
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 11/02/1994
تاريخ التسجيل : 04/04/2010
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب/مصمم
المزاج : كول

من الأحاديث المشتهرة على الألسن وهي ضعيفة ( 2 ) : (( كلُ بني آدَمَ خطّاءٌ ، وخيرُ الخطّائين التوابون )) . Empty
مُساهمةموضوع: من الأحاديث المشتهرة على الألسن وهي ضعيفة ( 2 ) : (( كلُ بني آدَمَ خطّاءٌ ، وخيرُ الخطّائين التوابون )) .   من الأحاديث المشتهرة على الألسن وهي ضعيفة ( 2 ) : (( كلُ بني آدَمَ خطّاءٌ ، وخيرُ الخطّائين التوابون )) . I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 2:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد سيد الأولين والآخرين ، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين ، ومن سلك سبيلهم ، وترسّم خطاهم ، ونهج مناهجهم إلى يوم الدين .
أما بعد .
فهذا بحث في تخريج الحديث المشهور على ألسنة كثير من الناس ، وأعني به حديث :
(( كُلُّ بني آدَمَ خَطَّاءٌ ، وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ )) .
حثني على نشره أن أحد الأخوة الأفاضل ذكره في مقال له ، فأحببت بيان ما فيه من ضعف ليعلم ذلك من اطلع عليه من القرّاء .
ومن المعلوم عند أهل العلم ، أن الحديث الضعيف ـ فضلاً عن شديد الضعف ـ لا يجوز أن يُنْسَبَ إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولو كان معناه صحيحاً .
سُئِلَ شيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله تعالى عن أحاديث يرويها القُصّاصُ عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعضها عن الله تعالى ، ومن هذه الأحاديث :
(( من كسر قلباً فعليه جبره )) .
فأجاب :
هذا أدب من الآداب ، وليس اللفظ معروفاً عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وكثير من الكلام يكون معناه صحيحاً ، لكن لا يمكن أن يقال عن الرسول ما لم يقل ......... اهـ
انظر : أحاديث القصّاص لشيخ الإسلام ( ص 91 )
والله الموفق والمستعان ، وعليه التُكْلان .
.........

دراسة حديث
(( كُلُّ بني آدَمَ خَطَّاءٌ ، وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ ))

أخرج الترمذي في سننه ( 4 / 659 رقم 2399 ) ، وابن ماجه في سننه ( 2 / 1420 رقم 4251 ) ، والإمام أحمد في مسنده ( 3 / 198 ) ، وابن أبي شيبة في مصنفه ( 7 / 62 ) ، وعبد بن حُميد في المسند ( 1 / 360 ـ المنتخب ) ، والدارمي في سننه ( 2 / 392 ) ، وأبو إسحاق الحربي في غريب الحديث ( 2 / 719 ) ، وأبو يعلى في المسند ( 5 / 301 ) ، والروياني في مسنده ( 2 / 384 ) ، وابن حبان في المجروحين ( 2 / 111 ) ، وابن عدي في الكامل ( 5 / 207 ) وأبو الشيخ الأصبهاني في جزء فيه أحاديثه بانتقاء أبي بكر أحمد بن محمد بن مردويه ( ص 249 رقم 133 ) ، والحاكم في مستدركه ( 4 / 272 ) ، ومن طريقه وطريق غيره أخرجه البيهقي في شعب الإيمان ( 5 / 420 ) ، كلهم من طريقين عن على بن مَسْعَدَةَ الباهلى ، حدثنا قَتَادَةُ ، عن أَنَسٍ ، أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال : ... فذكره
وهذا إسناد فيه ضعف لحال علي بن مسعدة الباهلي ، وقد أغرب في روايته هذه عن قتادة ولم يوافقه على ذلك أحد من الرواة ، ومثله لا يحتمل أن يتفرد بمثل هذا عن مثل قتادة دون سائر أصحابه .
ولذا قال أبو عِيسَى الترمذي عقب إخراجه للحديث : هذا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لا نَعْرِفُهُ إلا من حديث عَلِيِّ بن مَسْعَدَةَ ، عن قَتَادَةَ . اهـ
وقد عدَّ ابن حبان وابن عدي هذا الحديث مما أُنْكِرَ على علي ، ومما تفرد به عن قتادة ، بل قال ابن عدي :
ولعلي بن مسعدة غير ما ذكرت عن قتادة ، وكلها غير محفوظة . اهـ
.......
وهذه أقوال أهل العلم في علي بن مسعدة :
1 ـ الجارحون :
قال البخاري : فيه نظر .
وقال النسائي : ليس بالقوي .
وقال ابن حبان : كان ممن يخطئ على قلة روايته ، وينفرد بما لا يتابع عليه ، فاستحق ترك الاحتجاج به بما لا يوافق الثقات من الأخبار .
وقال الذهبي : فيه ضعف ....
وأورده في كتابه المغني في الضعفاء ( 2 / 455 ) وديوان الضعفاء ( ص 286 ) وارتضى في الكتابين قول ابن حبان فيه .
2 ـ المعدلون :
قال أبو داود الطيالسي : ثقة .
وقال ابن معين : ليس به بأس .
وفي رواية : صالح .
وقال أبو حاتم : لا بأس به .
انظر لما سبق تاريخ يحيى بن معين ( 4 / 206 ـ رواية الدوري )
التاريخ الكبير للبخاري ( 6 / 294 )
الجرح والتعديل لابن أبي حاتم ( 6 / 204 )
المجروحين لابن حبان ( 2 / 111 )
تهذيب الكمال للمزي ( 21 / 130 ، 131 )
الكاشف للذهبي ( 2 / 47 )
............
ولا شك أن الجرح مقدم هنا ، لأنه جرح مفسر على التعديل المبهم ، الذي يدل عليه قول ابن معين وأبي حاتم رحمهما الله تعالى .
وقد تساهل الحاكم رحمه الله في حكمه على هذا الحديث فقال :
هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .
ولم يرتض كلامه هذا الذهبيُّ فتعقبه في تلخيص المستدرك ( 4 / 244 ) بقوله :
قلتُ : عليٌ لينٌ .
وقد جاءت عبارة الذهبي كما نقلها عنه المناوي في التيسير بشرح الجامع الصغير ( 2 / 212 ) هكذا :
بل فيه لين . اهـ
وهذا حكم على الحديث : أي : بل في الحديث لين ، واللفظ الأول للذهبي في تليين الراوي ، وهذا واضح .
وكذا لم يرتض العراقي في كتاب المغني عن حمل الأسفار ( 2 / 1002 ) قول الحاكم هذا ، فقال بعد نقله لكلامه :
قلت : فيه علي بن مسعدة ضعفه البخاري . اهـ
وبما سبق يتضح ما في تحسين الشيخ الألباني رحمه الله تعالى للحديث كما في تعليقه على مشكاة المصابيح ( 2 / 724 رقم 2341 ) ، والظاهر أنه تَبِعَ الحافظ ابن حجر رحمه الله في قوله في التقريب عن علي بن مسعدة : صدوق له أوهام ، والله أعلم .

.........................

هذا وقد ورد هذا المتن من طريق آخر عن قتادة بسند ضعيف أيضاً
قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى في كتاب الزهد ( 1 / 96 ) :
حدثنا عبد الوهاب الخفّاف ، أنبأنا سعيد ، عن قتادة .
قال الخفاف : وسمعت موسى الأسواري أيضاً قال :
أوحى الله تبارك وتعالى إلى نبي من أنبياء بني إسرائيل عليهم السلام :
(( إنَّ كلَّ بني آدم خطاؤن ، وخير الخطائين التوابون )) .
فلعلَّ هذا هو أصل الحديث المتقدم ، أخطأ فيه علي بن مسعدة فجعله حديثاً مرفوعاً
والله أعلم
والحمد لله رب العالمين
وصلى اللهم على نبينا محمد ، وعلى آله وأصحابه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://da3m.forumegypt.net
Tiger Alahlaoi
الاداره العامه
الاداره العامه



ذكر السمك الفأر
عدد المساهمات : 7
نقاط : 8871
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 17/03/1996
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
العمر : 26
الموقع\ المنتدى : http://wwwrwnloamk.7abibomri.com/index.htm
العمل/الترفيه : طالب\كرة قدم
المزاج : السعوديه

من الأحاديث المشتهرة على الألسن وهي ضعيفة ( 2 ) : (( كلُ بني آدَمَ خطّاءٌ ، وخيرُ الخطّائين التوابون )) . Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الأحاديث المشتهرة على الألسن وهي ضعيفة ( 2 ) : (( كلُ بني آدَمَ خطّاءٌ ، وخيرُ الخطّائين التوابون )) .   من الأحاديث المشتهرة على الألسن وهي ضعيفة ( 2 ) : (( كلُ بني آدَمَ خطّاءٌ ، وخيرُ الخطّائين التوابون )) . I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 06, 2010 3:31 am

يعطيك الف عافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عمر
الاداره العامه
الاداره العامه



ذكر العذراء الفأر
عدد المساهمات : 19
نقاط : 8892
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 29/08/1996
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
العمر : 25
الموقع\ المنتدى : www.blacksoft.yoo7.com
العمل/الترفيه : الانترنت
المزاج : رايق

من الأحاديث المشتهرة على الألسن وهي ضعيفة ( 2 ) : (( كلُ بني آدَمَ خطّاءٌ ، وخيرُ الخطّائين التوابون )) . Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الأحاديث المشتهرة على الألسن وهي ضعيفة ( 2 ) : (( كلُ بني آدَمَ خطّاءٌ ، وخيرُ الخطّائين التوابون )) .   من الأحاديث المشتهرة على الألسن وهي ضعيفة ( 2 ) : (( كلُ بني آدَمَ خطّاءٌ ، وخيرُ الخطّائين التوابون )) . I_icon_minitimeالسبت مايو 01, 2010 2:07 am

من الأحاديث المشتهرة على الألسن وهي ضعيفة ( 2 ) : (( كلُ بني آدَمَ خطّاءٌ ، وخيرُ الخطّائين التوابون )) . 398928
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من الأحاديث المشتهرة على الألسن وهي ضعيفة ( 2 ) : (( كلُ بني آدَمَ خطّاءٌ ، وخيرُ الخطّائين التوابون )) .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد الدعم المجاني :: منتديات إجى هوكس العامه :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: