هكر تو نائب المدير
عدد المساهمات : 27 نقاط : 10722 السٌّمعَة : 3 تاريخ الميلاد : 05/05/1992 تاريخ التسجيل : 07/04/2010 العمر : 32 الموقع\ المنتدى : http://bite-fight2.wow3.info/ العمل/الترفيه : intarnet المزاج : raye2
| موضوع: لقد ساهمت في هذا الموضوع تعرّف على اللئيم .. لتعرف نسبته في مجتمعنا الثلاثاء مايو 11, 2010 4:09 am | |
| [center] بسم الله الرحمن الرحيم في حقبة من الزمان كانت به الصفات الحميدة كالصدق والوفاء والمروءة مزدهرة ومكتملة النضج في قلوب الناس .. وبموتها تموت الرجولة وتذبل .كانت بذور " اللؤم " لا تقوى على النمو مثل الآخرين .. لأنها لم تكن تُسقى بالشكل الكافيولانها لم تجد البيئة المناسبة للتغلل والإنتشار ( عمود نور ) الصفات العشر للئيم 1 - عدم ائتمانه على السر :قال ذو النون : ومن أفشى السر عند الغضب فهو لئيم .وقيل :لايحفظ السر إلا كل ذي كرمٍ .. والسر عند لئام الناس مبذولُ **** 2 - ملاحظة العيوب والشماتة بالناس :وجاء عند النسائي قول النبي :(إستعيذوا بالله من جار السوء الذي إن رأى خيراً ستره وإن رأى شراً أظهره).وقال بن المبارك : المؤمن يطلب المعاذير والمنافق يطلب العثراتوقال ابن الصيفي : لا يفرح بنكبة إنسان إلا مَن لؤُمَ أصله .وقال الشاعر :إذا ما الدهر جرّ على أناسٍ .. كلا كله أنــاخَ بــآخرينفقل للشامــتـيـنَ بنا أفـيـقـوا .. سيلقى الشامتون كما لقين **** 3 - المماطله وخُلف الوعد :ورويَ عن الأصمعي : عدة الكريم نقد وتعجيل ، وعدة اللئيم مُطلٌ وتسويف .وقيل في خلف الوعد :إنّ الوفاء على الكريم فريضة .. واللؤم مقرون بذي الإخلافِوهو من صفات المنافق كما ورد ذلك في الحديث : ( إذا وعد أخلف .... ) **** 4 - الحسد :قال بن تيمية : إنّ الحسد مرض من أمراض النفوس وهو مرض غالب فلا يخلص منه إلا القليل من الناس ولهذا يقال : ماخلا جسد من حسد ، لكن اللئيم يبديه والكريم يُخفيه . وقال بن سيرين : الحسد من أخلاق اللئام وتركه من أفعال الكرام .وقال الشافعي : الحسد إنما يكون من لؤم العنصر . **** 5 - بذاءة اللسان والسب :جاء في السلسلة الصحيحة قول النبي :( ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذئ )وقال محمد الباقر : سلاح اللئام قبح الكلام . **** 6 - إنكار المعروف :قال أبو الطيب المتنبي في إحدى روائعه :إذا أنت أكرمتَ الكريمَ ملكتهُ .. وإنْ أنتَ أكرمتَ اللئيمَ تمردا وقد صنف أبو موسى المديني كتاباً أسماه : ( تضييع العمر في اصطناع المعروف إلى اللئام ) !وقال بن القيم في عدة الصابرين :والكريم لا يقابل بالإساءة من أحسن إليه ، وإنما يفعل هذا لئام الناس .وجاء في حلية الأولياء عن سفيان : وجدنا أصل كل عداوة اصطناع المعروف إلى اللئام .ومن الأمثال السائرة : استوحش من جوع الكريم ، ومن شبع اللئيمقال الشاعر :متى تضع الكرامة في لئيمٍ .. فإنك قد أسأت إلى الكرامة **** 7 - التسلط على الضعيف :ومما قال ذو النون : التسلط على الضعيف لؤم ، والتوثب على القوي شؤم .وقيل لكسرى : ما اللؤم ؟ قال : الاستقصاء على الضعيف والتجاوز عن الشديد . **** 8 - عدم المسامحة وقبول العذر :جاء في الأمثال : أذل الناس معتذر الى لئيم !وقال الشافعي : من استرضي فلم يرضَ فهو لئيم .وقال الوراق : اللئيم لا يوفّق للعفو من ضيق صدره . **** 9 - قلة المروءة و التطفل :قال عمر بن الخطاب : ما وجدت لئيماً قط إلا قليل المروءة .وذكر الجاحظ : من اللؤم التطفل ، وهو التعرض للطعام من غير أن يُدعى إليه . **** 10 - البخل والمنّ بالعطية :قال النبي : ( وإنما يستخرج بالنذر من البخيل ) رواه مسلم وفي رواية ابن ماجه ( من اللئيم ).وذكر بن قتيبة في أدب الكاتب : يُقال كل لئيم بخيل ، وليس كل بخيل لئيم ! وجاء في غابر الحكم : استقلل كثير ما تعطي واستكثر قليل ما تأخذ . أتمنى ان تعم الفائدة بهذا النقل تحياتي لكم | |
|